انخفاض إيجارات الشقق السكنية في اهم المناطق بالبحرين

انخفاض إيجارات الشقق السكنية في اهم المناطق بالبحرين

حسب عقاريون ومختصون فقد سجلت إيجارات الشقق السكنية انخفاضا بنسبة تصل إلى 35% بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، مما قلل الطلب على الشقق السكنية ودفع الملاك لخفض الإيجارات.

كما ان أسعار العقارات في البحرين عادت إلى مسارها الصحيح، خاصة في المناطق الاستثمارية، بسبب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، خاصة في منطقة المحرق. وعليه نادى كثيرون الى إيجاد حلول لأزمة خلو الشقق السكينة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء على المواطن والأجنبي. بحسب احصائيات فان كل 5 سنوات يمر سوق العقار بالتقلبات ذاتها ليعود إلى مساره الصحيح من حيث الأسعار، أما المنطقة الشمالية فسجلت ارتفاعاً طفيفاً.

تعتبر خطوة منح الصلاحيات للموثقين الخاصين لتوثيق معاملات القطاع العقاري، وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد في الملتقى الحكومي، خطوة في الاتجاه الصحيح، مع نمو القطاع العقاري في البحرين وزيادة أعداد المشاريع، فهي خطوة طال انتظارها ستسمح بتسهيل عمليات التوثيق العقارية.

وأضاف أن خطوات البحرين التي تطلقها مؤخراً في القطاع العقاري تعزز من مكانتها الدولية، وتسهل العمليات في البحرين، بداية بتدشين تطبيق “بنايات”، لتسهيل إجراءات الحصول على رخص البناء، وخطوة التوثيق العقاري الخاص، مبيناً أن البحرين في الاتجاه الصحيح في دعم المشاريع العقارية.

اضافة لدور جهاز المساحة والتسجيل العقاري و المعايير المساحية الجديدة سوف توحد عملية مسح العقارات بمختلف أنواعها، وبكل تأكيد سوف تسهم في تحقيق دقة أكبر في تحديد المساحات العقارية وكيفية احتساب المساحات المرفقة بها؛ وبالتالي التأثير إيجابًا في تحديد أسعار العقارات بمختلف أنواعها، وأوضح في السابق تصل نسبة التباين إلى 24%؛ وذلك بسبب التباين الذي كان يحصل في التثمين، ولكن مع المعايير الجديدة سوف تتقلص هذه النسبة إلى «صفر» اذ سيلتزم الجميع بأسعار موحدة بحسب المناطق، مؤكدًا أن بتلك المعايير قد اكتمل الهرم والعقد ما سيساهم بالارتقاء في المجال العقاري في مملكة البحرين.
Next Post Previous Post