تقرير: انخفاض سعر العقار في السعودية مع نهاية 2018

شقق، فلل، عقار

تقرير: انخفاض سعر العقار في السعودية مع نهاية 2018

تعتبر كتلة المغتربين هي الأكبر من حيث مستهدفي سوق ايجارات العقارات في المملكة، فيمكن تفهم تأثير تنفيذ نظام نطاقات على معدلات إيجار الوحدات السكنية بالسالب في خلال عام 2018. إلى جانب ذلك، فإن هذه السياسات كان لها تأثير على مبيعات العقارات أيضا.

صنف تقرير عقاري حديث العقارات السكنية في المناطق الرئيسة الثلاث في السعودية ضمن الأكثر جاذبية بين المدن العالمية الأخرى حول العالم، حيث جاءت الرياض وجدة والدمام ضمن المدن الأقل تكلفة عالميا بالنظر في المساحة العقارية الممكن شراؤها من متوسط دخل السكان ، مما يشير إلى أن أسعار العقارات السكنية في المملكة تظل ذات جاذبية عالية بالمقارنة مع المدن الأخرى.

واعتمد التقرير الذي أعدته شركة دراية المالية ، أسلوباً جديداً لتقييم أسعار العقارات السكنية العالمية، حيث اعد مقارنة لأسعار العقارات في 50 مدينة حول العالم بالنظر لمتوسط سعر المتر المربع من العقار السكني في مدن مختلفة، ومقارنته بمتوسط دخل الفرد في كل من تلك المدن، وذلك وصولاً للمساحة العقارية التي يمكن شراؤها في كل مدينة بناء على متوسط دخل السكان في تلك المدينة.

كان لحالة الركود العقاري والإصلاحات الاقتصادية تأثيرا على أسعار العقار في السعودية، كشف عنه تقرير الهيئة العامة للإحصاء للربع الأول من عام 2018، فقد سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 1.5%، وكانت على النحو التالي: نسبة الانخفاض في العقار السكني وصلت إلى 0.2% والتجاري إلى 4.4% والزراعي 0.4%.

نتيجةً لفرض الحكومة ممثلة في وزارة الاسكان لرسوم الأراضي البيضاء، تراجعت أسعار الأراضي في اهم مدن ومناطق المملكة بشكل ملحوظ حيث وصل متوسط سعر المتر المربع في منطقة الرياض إلى 370 ريال في عام 2018 مقارنةً بـ 618 ريال للمتر المربع في عام 2017 حسب إحصائيات وزارة العدل السعودية.

أثرّ واقع السوق العقاري في السعودية خلال السنوات الأخيرة على رغبة الناس بالشراء والتملك، جشع التجار والتلاعب بالأسعار في السنوات الماضية والغش التجاري في البناء، وفرض أسعار خيالية ولا تتناسب مع مقدرة غالبية المواطنين جعل الكثير من الناس يتراجعون عن الشراء رغبةً بإجبار التجار على خفض الأسعار، ومن المتوقع مواصلة هبوط الأسعار بإستمرار مقاطعة الناس للشراء، وفرض رسوم الأراضي البيضاء.

حيث انخفضت أسعار الأراضي في جميع مناطق المملكة بشكل ملحوظ بعد فرض رسوم الأراضي البيضاء، وصل متوسط سعر المتر المربع في منطقة الرياض إلى 380 ريال في عام 2018 مقارنةً بـ 600 ريال للمتر المربع في عام 2017 حسب إحصائيات المؤشر العقاري.

كثرت التساؤلات حول هبوط أسعار العقار في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى عزوف الكثير من الناس عن الشراء انتظاراً لإنخفاض الأسعار ليتسنى لهم الشراء بالسعر الذي يناسب إمكانياتهم، حيث مؤخراً ارتفعت أسعار العقار إلى حد لا يناسب متوسطي الدخل من المواطنين مما أدى إلى تفاقم أزمة السكن، خصوصاً أسعار فلل للبيع في شرق الرياض وشمالها. حيث وصل متوسط سعر الفلل المباعة في منطقة الرياض إلى 850 الف ريال في عام 2014 وارتفع إلى 1.2 مليون ريال في عام 2015 وانخفض إلى مليون ريال في عامي 2016-2017 وانخفض إلى  765 الف ريال في الربع الأول من عام 2018.، حسب إحصائيات وزارة العدل السعودية.

Next Post Previous Post