عقار السعودية: قانون تملك المقيمين والاجراءات الواجب اتباعها

عقار السعودية: قانون تملك المقيمين والاجراءات الواجب اتباعها

عقار السعودية: قانون تملك المقيمين والاجراءات الواجب اتباعها

سمح القانون لكل الأشخاص الغير سعوديين الحاصلين على صفة طبيعية، و الذين يقيمون داخل المملكة بإقامة نظامية بتملك العقار لسكنهم الخاص. (شقه، فيلا) ويتم ذلك بعد ان تقوم وزارة الداخلية بالموافقة على الترخيص لهم، ولكن يجب الاشاره الى انه من حق الغير سعوديين المقيمين بداخل المملكة التملك، بشرط ان يكون مقيد بقيد نظامي، وهو انه لا يحق للأشخاص الغير سعوديين باي طريقة من الطرق حق الملكية او حتى حق الارتفاق او الانتفاع في المنطقة الواقعة بين حدودي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطريق غير طريق الميراث.

ولكن يمكن استثناء ذلك من خلال اكتساب حق الملكية إذا تم اقتران معه وقف العقار المملوك طبقا للقوانين والقواعد الشرعية على احدى الجهات المعينة السعودية، ولكن بشرط ان ينص داخل الوقف على ان يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف، على أنه يجوز للأفراد الغير سعوديين من المسلمين استئجار أي عقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد على سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة

تم تناول بعض الاليات التي تحق تملك العقارات السعودية لأشخاص الغير سعوديين الغير مقيمين داخل المملكة بشكل نظامي، ولكن لابد من ان تكون وزارة الداخلية السعودية قد وافقت على تملك الشخص للعقار، وان يكون ذلك العقار من اجل سكن الأشخاص داخل المملكة، فضلا عن توثيق ملكية كل العقارات الأجنبية مثل السفارات وغيرها من المؤسسات الرسمية المتواجده داخل المملكة السعودية.

ولكن تلك الضوابط تشترط انه في حالة افراغ أي عقار لغير السعوديين، إذا كان ذلك غير مستثمر، او انه أحد رعايا دول مجلس التعاون الخليجي، ويكون ذلك بمقابل مالي قدره 10% من نصيبه الأصلي في العقار، ويكون ذلك في حالة البيع او حتى عند انتقال ملكية المبنى بطريقة أخرى غير طريقة البيع، ما عدا حالات الإرث او حتى الهبة للوالدين او للأولاد، او الوصية، او حتى الوقف، او التبرع لاحد الجمعيات الخيرية، كالأوقاف وغيرها من المؤسسات، ويكون ذلك من خلال مراقبة من طريق الإدارة المالية داخل وزارة العدل او حتى داخل مؤسسات النقد العربي.

وللعلم فقد تم حظر الأشخاص الغير سعوديين التملك او حق الانتفاع على بعد 500 متر من القواعد او المدن العسكرية. وكل التوثيقات في أي عقد او حتى في المبايعات، او حتى أي إقرار يفضي الى تملك غير السعوديين أي عقار داخل المملكة، ما عدا ورث الاشخاص.

Next Post Previous Post